التعلم المتزامن ( المباشر ) " synchronous delivery
أسس العلم اللبنة الأساسية للشعوب والحضارات , وأيقظ الأمم من براثن الجهل وخمول العزيمة , وبعث فيهم الاندفاع نحو التطوير الحضاري الذي هيأ للأجيال فرص الحياة بأقل جهد وأسرع وقت وأقلِّه , وذلك كان باستخدام الوسائل المشروعة في حياة تمتد لآلاف العصور ,
ورغم أنّ التعليم كان قد بدأ بوسائل تقليدية شعبية مقصورةٍ على مستوى مجتمع البلد نفسه حتى تطوَّرت الوسائل إلى أن وصلت في أوائل القرن الواحد والعشرين لأعلى تطورها واستحداثها المسلوك , فأصبح التعليم ينطلق من منحيين لا ثالث لهما "التعليم التقليدي " و "التعليم عن بعد "
وفي إطار هذا المقال كان لابد من شرح أنواع التعليم عن بعد , والنوع المعتمد في أقوى أماكن وجامعات حول العالم ..
هناك نوعان من انواع التعلم عن بعد (عبر الإنترنت) :
◊ التعلم المتزامن ( المباشر ) " synchronous delivery "
يُتلقَّى التعلّم المتزامن بطريقة يتفاعل فيها المحاضر مع الطلاب في آنٍ واحد ولكن بأماكن مختلفة, ويطلب من الطلاب المسجلين في مساقات التعلم المتزامن تسجيل دخولهم إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم خلال أوقات محددة ( مرة واحدة على الأقل في الأسبوع ) , ويمكن أن يشمل التعلم المتزامن مكونات الوسائط المعتمدة مثل دردشات المجموعة , والحلقات الدراسية على الإنترنت ومؤتمرات الفيديو والمكالمات الهاتفية.
وبشكل عام فإن التعلم المتزامن خياراً جيداً للطلاب الذين لديهم جدولاً زمنياً محدداً لأوقات دراستهم وأعمالهم .
بعض الجامعات التي تعتمد هذا النوع من التعليم :
جامعة هارفارد " https://www.harvard.edu/ "
جامعة كولومبيا " https://www.columbia.edu/ "
جامعة سنترال فلوريدا " https://www.ucf.edu/ "
جامعة المدينة العالمية " https://www.mediu.edu.my/ "
◊ التعلم غير المتزامن ( الغير مباشر / الذاتي ) " self based / asynchronous delivery "
يُتلقَّى التعلّم غير المتزامن بطريقةٍ يتفاعل المحاضر مع طلابه في أوقات وأماكن مختلفة , ويستطيع الطلاب المسجلين في مساقات التعلم غير المتزامن إكمال أعمالهم مزامنة مع هذه الدورات بحيث ينظّم الطالب ما بين عمله وتعلّمه في الآن الذي يرغب والمكان المفضل , ويكون التعلم غير المتزامن الذاتي من خلال وسائل التكنلوجيا مثل البريد الإلكتروني والمحاضرات المسجلة عبر الفيديو والملفات الصوتية والمراسلات البريدية التقليدية والكتب الإلكترونية ,
وبشكل عام فالتعلم غير المتزامن يكون لدى الطلاب الذين يصعب عليهم تنظيم جدولهم ودمج ما بين أعمالهم وتلقيهم التعلم والذين لديهم دوافع ذاتية للتعلم ولا يحتاجون الى توجيه مباشر لأستكمال مهامهم .
وبعض الجامعات العالمية التي تعتمد هذا النوع من التعليم :
جامعة لندن " https://london.ac.uk/ "
الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة " https://www.open.ac.uk/ "
جامعة ييل " https://www.yale.edu/ "
جامعة المدرينة المنورة حديثاً " https://islamicuniversity.online "
← اختر النوع الملائم لحياتك اليومية :
حدد الطريقة بما يتناسب مع :
وقتك وعملك وعمرك ومالك .
فالتعلم الغير متزامن غير باهظ الثمن ووقتك حر فيه وعملك يتناسق مع وقت تعلمك وتستطيع تقليص عدد السنوات تفادياً لإضاعة المزيد من العمر .
والتعلم المتزامن يستلزم الوقت الحدد والسنوات الكاملة المحددة والتكاليف الأكثر ثمناً مع احتمالية تعارضه مع عملك .
التعليم عن بعد في الأكاديمية العربية الدولية المنتهج بسلوك التعلم الذاتي ( الغير متزامن ) :
خصائص التعلُّم الذاتي :
1♦ الوقت المفتوح والعضوية الدائمة مدى الحياة ..
2♦ رسوم غير باهظة وتتناسب مع الوضع العام لأي طالب ..
3♦ دمج جزئي ما بين التعليم المتزامن والغير متزامن من خلال إدراج المرحلة التعليمية ضمن فصول وإمتحانات نهائية ..
4♦ مرحلة تقديم بحث التخرج في نهاية المرحلة والتي يتم التواصل فيها بشكل مباشر مع الطالب من قبل دكتور المادة ..
5♦ منسقون دائمون مع الطلاب للإرشادات الفنية والتقنية ..
تعليقات
إرسال تعليق